العالم

آلية للجيش الأمريكي تنفجر فوق لغم في النيجر

يورابيا ـ نيامى ـ ذكرت مصادر أمريكية ومحلية الأحد لوكالة فرانس برس أن آلية للجيش الأمريكي انفجرت بعد ظهر السبت فوق عبوة ناسفة، لكن الحادث لم يسفر عن ضحايا، قرب مدينة اوالام، غرب النيجر.

وقالت السفارة الأمريكية في نيامي في بيان تلقته فرانس برس “أصيبت آلية مدرعة أمريكية في النيجر. ولم يسفر الحادث عن ضحايا وما زال يتعين تحديد سبب الاضرار”.

وأوضح مصدر أمني محلي أن آلية الجيش الأمريكي “انفجرت على عبوة ناسفة في أوالام (بمنطقة تيلابيري، بالقرب من مالي)، وتضررت بالكامل، لكن الانفجار لم يتسبب بأي ضحايا”.

وكان الجنود الأمريكيون متوجهين الى حقل رماية عندما وقع الحادث، كما أوضحت صحيفة نيجرية على الإنترنت.

وتبعد أوالام حوالى 100 كيلومتر من نيامي، وتضم معسكر تدريب كبيرا للجيش النيجري، حيث يجرى تدريب الجنود الذين يشاركون في قوة الأمم المتحدة في مالي (مينوسما).

وهذا ثاني حادث يتعلق مباشرة بالجنود الأمريكيين في النيجر، حيث ينشطون في اطار الحرب ضد الجماعات الإرهابية وتدريب القوات الخاصة النيجرية.

وفي الرابع من تشرين الاول/اكتوبر 2017، قُتل أربعة جنود أمريكيين وخمسة جنود نيجريين، برصاص إرهابيين بالقرب من تونغو تونغو، التي تبعد حوالى 80 كلم شمال غرب أوالام وحوالى عشرين كيلومترا من الحدود مع مالي. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى مسؤوليته عن هذا الهجوم.

وتستخدم الولايات المتحدة قاعدة كبيرة للطائرات من دون طيار في أغاديز (الشمال)، تمنحها منصة مراقبة مهمة. وسمحت النيجر في الفترة الاخيرة للأمريكيين بتسليح طائراتهم بلا طيار.

وفي 14 ايار/مايو 2019، قُتل 28 جنديا نيجريا بالقرب من تونغو تونغو، عندما وقعوا في كمين نصبه “إرهابيون مدججون بالسلاح”، كما ذكرت الحكومة النيجرية.

وفي النيجر، تملك فرنسا أيضا قاعدة في مطار نيامي تنشط فيها طائرات مقاتلة وطائرات بدون طيار غير مسلحة. وفي اطار عملية برخان ضد الإرهابيين، للقوات الفرنسية أيضا قاعدة في ماداما في الشمال.

ومنذ 2018، تعرب الأمم المتحدة عن قلقها من استمرار انعدام الأمن في منطقة تيلابيري، التي شهدت عددا كبيرا من عمليات التوغل للجماعات الإرهابية. (أ ف ب)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق