شرق أوسط

أنقرة وبروكسل تتفقان على مد خط قطارات بين تركيا وبلغاريا

يورابيا ـ إسطنبول ـ وقع الاتحاد الأوروبي وتركيا اليوم الخميس اتفاقا لتمويل مشروع إقامة خط قطار فائق السرعة من إسطنبول إلى بلغاريا.

ويوفر الاتحاد الأوروبي 275 مليون يورو (313 مليون دولار) كمنحة لتمويل المشروع الذي تصل تكلفته الإجمالية إلى مليار يورو.

وذكر الاتحاد الأوروبي في بيان أن هذا المشروع سيكون أكبر مشروع استثماري يموله الاتحاد في تركيا، مشيرا إلى أن الخط سيبدأ من محطة “هالكالي” في إسطنبول إلى نقطة عبور الحدود البلغارية في محطة “كابيكولي/سفلينجراد.

وقال جيرك كاتانين نائب رئيس المفوضية الأوروبية في مؤتمر صحفي مع وزير مالية تركيا بيرات البيرق في مدينة إسطنبول إن الحوار الاقتصادي بين تركيا والاتحاد الأوروبي دليل جيد على أن حديث كل طرف مع الآخر أفضل من حديث كل طرف عن الآخر.

وقالت فيوليتا بالك مفوضة النقل في الاتحاد الأوروبي “مع توقيع عقود هذا المشروع الرمزي، يظهر الاتحاد الأوروبي وتركيا مرة أخرى قدرتهما على إنجاز المزيد من الأعمال يدا بيد لصالح شعوبهما.. تركيا هي جسرنا بين الشرق والغرب”.

يذكر أن تركيا مرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي منذ حوالي 20 عاما، لكنها ابتعدت عن المعايير الأوروبية في العديد من المجالات مثل سيادة القانون وحقوق المواطنين وحرية الإعلام، منذ محاولة الانقلاب الفاشلة على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عام 2016.

وقد تم تجميد محادثات الانضمام حاليا، في حين هناك انقسام بين العواصم الأوروبية بشأن إعلان تجميد عملية الانضمام رسميا. (د ب أ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق