شرق أوسط

إصابة 65 فلسطينيا في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة

يورابيا ـ غزة ـ أصيب 65 فلسطينيا بجروح وحالات اختناق اليوم الأربعاء في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في شرق قطاع غزة خلال إحياء الذكرى السنوية رقم 71 للنكبة الفلسطينية.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة في بيان أن من بين الإصابات 16 بالرصاص الحي، وصفت حالة أحدهم بالخطيرة، فيما أصيب الباقي بالرصاص المطاطي.

وأوضحت الوزارة أن من إجمالي المصابين 22 طفلا و5 سيدات.

وتوافد آلاف الفلسطينيين إلى خيام مسيرات العودة الخمسة المقامة على طول شرق قطاع غزة للمشاركة في “مليونية الأرض والعودة” التي دعت إليها هيئة مسيرات العودة، وكسر الحصار في غزة لإحياء ذكرى النكبة.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” خليل الحية خلال التظاهرات إن الشعب الفلسطيني “سيقف سدا منيعا لإفشال مخططات تصفية القضية الفلسطينية”.

وأكد الحية أن الخطة الأمريكية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي المعروفة باسم صفقة القرن “لن تمر وسنقف لها بالمرصاد، وسنعمل في كل المواقع لإفشالها”.

وأضاف الحية أنه “مر على فلسطين الكثير من مشاريع تصفية قضيتها؛ وكلها تحطمت على صخرة صمود الشعب الفلسطيني، وهذا سيكون مصير صفقة القرن”.

ورفع المتظاهرون الإعلام الفلسطينية، وألقي بعضهم الحجارة باتجاه قوات الجيش الإسرائيلي المرابطة خلف تلال، وفي مواقع عسكرية خلف السياج الفاصل.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن حوالي عشرة آلاف فلسطيني تظاهروا، وأن بعضهم ألقوا الحجارة على امتداد السياج وأضرموا النار في إطارات مطاطية.

كما تم رصد إلقاء عبوات ناسفة في أراضي القطاع.

وبحسب الإذاعة الإسرائيلية، شبت حرائق في محيط غابة بئيري وقرب قرية زراعية تابعة للمجلس الإقليمي شاعر هنيغف في النقب الغربي قرب قطاع غزة، بفعل بالونات حارقة أطلقت من القطاع دون إصابات، فيما التهمت النيران 300 دونم من الحنطة.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن تكثيف تواجد قواته في المنطقة المحيطة بقطاع غزة واتخاذ إجراءات داخلية تحسبا لوقوع “أعمال شغب” اليوم على خلفية يوم النكبة.

وذكر الجيش أنه أصدر تعليمات بتقييد إطلاق النار على المتظاهرين عبر منحها لقادة كتائب وليس الألوية، محذرة سكان قطاع غزة من الاقتراب من السياج الفاصل ومحاولة تخريبه.

وبحسب وزارة الصحة في غزة، فإن 305 فلسطينيا استشهدوا من بينهم 59 طفلا و10 إناث ومسن واحد منذ انطلاق مسيرات العودة في 30 آذار/مارس 2018 للمطالبة برفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع وحق عودة اللاجئين الفلسطينيين.

وساد إضراب قطاع غزة منذ صباح اليوم بتعطيل عمل المدارس والجامعات والمؤسسات الحكومية فيما أغلقت المؤسسات والمحلات التجارية أبوابها بدعوة من هيئة مسيرات العودة. (د ب أ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق