السلايدر الرئيسيشرق أوسط

إطلاق سراح المعارض شاسوار عبدالواحد في كردستان العراق… والبرلمان يحدد موعد تنصيب نيجيرفان البارزاني رئيساً للإقليم

هلكورد علي

يورابيا ـ كردستان العراق ـ من هلكورد علي ـ افرج قاضي الآسايش في السليمانية بكردستان العراق اليوم الخميس عن رئيس “حراك الجيل الجدي”د شاسوار عبدالواحد، بكفالة وذلك بعد اعتقاله لمدة 15 يوما.
وقالت قناة ” NRT” ان قاضي الآسايش قرر الإفراج عن رئيس حراك الجيل الجديد شاسوار عبدالواحد، بكفالة، كما قرر القاضي الإفراج عن 8 من متطوعي الحراك كانوا معتقلين منذ ما يقارب الشهر.
وكان العشرات من مؤيدي حراك الجيل الجديد قد تظاهروا قبل يومين أمام المقر الرئيسي لحراك الجيل الجديد في السليمانية، للمطالبة باطلاق سراح رئيس الحراك والنشطاء المعتقلين.
واطلق جهاز الامن التابع لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، أول أمس الثلاثاء، سراح 4 من ناشطي حراك الجيل الجديد، بعد احتجازهم لاكثر من 30 يوما من مجموع 12 ناشطا، بعد مرور 30 يوما على احتجازهم”، مؤكدا أن اطلاق سراحهم تم بـ”كفالة”.
يذكر ان جهاز الامن (الاسايش) الخاص بحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، اعتقل رئيس حراك الجيل الجديد، شاسوار عبدالواحد، الخميس 16 أيار/مايو 2019، بعد ان ذهب عبدالواحد بنفسه للقضاء، وذلك بعد يوم من إصدار محكمة التحقيق العامة لأسايش السليمانية، مذكرة قبض بحقه.
وشارك حراك الجيل الجديد الذي يرأسه شاسوار عبدالواحد، في انتخابات برلمان كردستان الأخيرة وفاز بـ 8 مقاعد، كما يملك 4 مقاعد في مجلس النواب العراقي الاتحادي في العاصمة العراقية بغداد.
من جهة اخرى دعت رئاسة برلمان كردستان، اليوم الخميس، جميع النواب للحضور الى الجلسة الاعتيادية الخاصة بأداء اليمين من قبل، الرئيس المنتخب لإقليم كردستان، في يوم الإثنين (10 من حزيران 2019) الساعة 11 صباحاً، وعلى قاعة سعد عبدالله، الكائن في مدينة اربيل.
وكان برلمان كردستان، قد انتخب يوم الثلاثاء، 28 أيار، 2019، نيجيرفان البارزاني، رئيساً لإقليم كردستان بأصوات أغلبية الأعضاء الحاضرين، ليبدأ بذلك مرحلة سياسية جديدة بعد 18 سنة متواصلة من شغله منصب رئيس وزراء الإقليم.
الى ذلك أكد الرئيس المنتخب لإقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، على ضرورة توطيد العلاقات بين إقلیم کوردستان وبغداد.
ونشر نيجيرفان البارزاني، تغريدة على موقع “تويتر” رداً على التهنئة التي قدمها رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي بمناسبة انتخابه رئيساً لإقليم كردستان.
وجاء في التغريدة: اشكركم جزيل الشكر و الامتنان على تهنئتكم الحارة و مشاعركم الأخوية. ستكون هذه بداية مرحلة جديدة وأحاول ان اركز على الأولويات وتوطيد العلاقات بين اقلیم کوردستان و بغداد. شكرا لكم مرة اخرى، مع فائق التقدير والاحترام.

وكان رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي قد قدم التهاني لنيجيرفان البارزاني بمناسبة انتخابه رئيساً لإقليم كردستان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق