العالم

إفراج مشروط عن مسؤول منظمة “ميموريال” الروسية في الشيشان

يورابيا ـ موسكو ـ أعلن القضاء الروسي الإثنين الافراج المشروط عن أيوب تيتييف مسؤول منظمة “ميموريال” الروسية غير الحكومية التي تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان في الشيشان، والذي حكم عليه في آذار/مارس بالسجن أربع سنوات بعد محاكمة مثيرة للجدل كما أعلنت المنظمة الإثنين.

وصرح أوليغ أورلوف المسؤول عن ميموريال لفرانس برس أنه يفترض الافراج عن تيتييف الذي حكم عليه لحيازة مخدرات في قضية أكد أنصاره أنها مفبركة، خلال الأيام العشرة المقبلة.

واوضح أورلوف ان قرار القضاء الروسي جاء بعد طلب بهذا المعنى قدمه تيتييف (61 عاما) وكان “منتظرا منذ زمن”.

وكان تيتييف أوقف في كانون الثاني/يناير 2018 بعد العثور بحسب الشرطة على مخدرات في سيارته. ويرفض تيتييف هذه الاتهامات ويقول إن المواد دست في سيارته بدون عمله.

وكانت المنظمة وصفت محاكمته بانها “حلقة مأسوية” في سلسلة الضغوط الرامية إلى عرقلة عمله. واعتبرت ان الملاحقات بحق تيتييف مرتبطة بتحقيقاته حول السجون السرية الشيشانية ما أتاح الافراج عن أشخاص عديدين.

وكان نواب أوروبيون دانوا كما منظمة العفو الدولية والاتحاد الدولي لحقوق الإنسان محاكمته ووصفوا القضية بأنها “ظالمة ولا أساس لها”.

ويؤكد المراقبون ان فبركة قضايا حيازة المخدرات شائعة في روسيا وخصوصا في الشيشان لاسكات المعارضين.

والسبت وضع القضاء الروسي الصحافي إيفان غولونوف في الاقامة الجبرية بتهمة “تهريب المخدرات” في قضية يقول المقربون منه إنها مفبركة. (أ ف ب)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق