شرق أوسط

السيسي: مصر تتعرض للارهاب منذ سنوات والأولوية هي الحيلولة دون حدوث انهيار

يورابيا ـ شرم الشيخ ـ أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الاثنين أن بلاده تتعرض للعمليات الإرهابية منذ سنوات، وأن الأولوية في الوقت الحالي هي الحيلولة دون حدوث انهيار على غرار ما حدث بدول أخرى في المنطقة.

وخلال المؤتمر الصحفي الختامي لقمة الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية الذي انعقد اليوم الاثنين في منتجع شرم الشيخ في مصر، قال السيسي إن بلاده تتعرض لعمليات إرهابية منذ سنوات، مضيفا أن الأهم بالنسبة لأوروبا هو الرخاء للمواطنين.

وذكر السيسي أن بلاده في المقابل لديها أولوية الحيلولة دون حدوث انهيار مثلما حدث في دول أخرى في المنطقة، مضيفا أن عملية إرهابية واحدة من الممكن أن تحول منتجع شرم الشيخ المهم للسياحة إلى مدينة أشباح.

وأكد السيسي أن بلاده تراعي قيم وأخلاق الأوروبيين، وقال: “احترموا أخلاقنا وقيمنا مثلما نحترم قيمكم”.

وكان المؤتمر الصحفي قد شهد جدلا حول ملف حقوق الانسان.

وردا على سؤال حول ما إذا كان الرئيس السيسي مدركا لعدم رضا الاتحاد الأوروبي عن حقوق الإنسان في بلاده قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط إن “لا أحد من الحضور” تحدث عن عدم رضا عن أوضاع حقوق الإنسان.

واضطر رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر إلى التعقيب لتوضيح أنه جرى الحديث عن حقوق الإنسان، وقال: “لحظة… كنت في القاعة. ليس صحيح أننا لم نتحدث عن حقوق الإنسان”، مضيفا أنه نفسه تحدث عن هذه المشكلة في خطابه الأول بالقمة، موضحا أن قضايا حقوق الإنسان تم التحدث عنها في كافة اللقاءات الثنائية للأوروبيين مع قادة الدول العربية.

وتواجه الكثير من الدول العربية انتقادات بسبب انتهاكات في حقوق الإنسان. (د ب أ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق