السلايدر الرئيسيشمال أفريقيا

الصيادلة المغاربة يحتجون بسبب قرارات وزارتي أمزازي والدكالي

فاطمة الزهراء كريم الله

يورابيا ـ الرباط ـ من فاطمة الزهراء كريم الله ـ قرر مجلس طلبة الصيدلة بالرباط ومكتب طلبة الصيدلة بالدار البيضاء التعاون مع التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان بالمغرب، لمواجهة قرارات وزير الصحة أناس الدكالي، ووزير التربية الوطنية سعيد امزازي، وتنظيم مسيرة وطنية يوم الخميس 18 أبريل / نيسان 2019، تنطلق من وزارة الصحة نحو البرلمان.
وحسب بيان المجلس والمكتب يطالب طلبة الصيدلة بالدار البيضاء والرباط بإلغاء قانون الميزة في شهادة التخرج الصادر كقرار وزاري بالجريدة الرسمية، الشهر الماضي، لما فيه، حسب قولهم، من تبخيس لقيمة الدبلوم أمام دبلوم طلبة الكليات الخاصة، التي تختلف فيها طرق التقييم والتنقيط والولوج”.
ورفض المصدر ذاته إدماج طلبة الكليات الخاصة للطب والصيدلة في التداريب الاستشفائية مع طلبة كلية العامة، علاوة على رفض اجتياز طلبة الكليات الخاصة المباراة الداخلية إلى جانب طلبة الكليات العمومية لما فيه، حسب قولهم، من ضرب لمبدأ تكافؤ الفرص.
يذكر أنه ابتداء من سنة 2015 انتهجت الوزارة نظاما جديدا أصبح بموجبه الولوج لكلية الصيدلة متاح بشهادة الباكلوريا، دون إصدار أي قانون يؤطر الدراسة بالمعطى الجديد، مما يجعل الطلبة، يدرسون في عشوائية واضحة، خاصة فيما يخص شق السلك الثالث حيث يشهد غياب قانون مؤطر له.
وأفاد ممثل لطلبة الصيدلة بالمغرب أن الحوار السابق مع وزارتي التعليم العالي والصحة لم يفض لأية خطوات جادة وملموسة مع غياب أي اتفاق موقع بين الطرفين تحفظ العهود الشفوية للوزارة، كما أكد الطالب أن نضال الطلبة مستمر وشبح السنة البيضاء على المشارف في ظل غياب تحقيق مطالب طلبة الصيدلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق