حقوق إنسان

الضحية الـ88 لروحاني في مسلسل إعدام نساء إيران

شوقي عصام

يورابيا ـ القاهرة ـ من شوقي عصام ـ قالت لجنة المرأة في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، انه وصل عدد اعدام النساء في عهد الملا حسن روحاني إلى 88 امرأة أي خلال 5 سنوات ، بينما هناك ما لا يقل عن 11 امرأة في سجن قرجك فقط ، بانتظار حكم الإعدام.

روحاني هو الرئيس السابع للجمهورية الإسلامية الإيرانية التي أقيمت عقب ثورة الخميني في نهاية سبعينات القرن الماضي، وكان كبير المفاوضين على البرنامج النووي الإيراني مع الاتحاد الأوروبي، حتى تولى الرئاسة بعد انتخابات رئاسية في 4 أغسطس 2013.

وبحسب لجنة المرأة، فأن الضحية الـ 88 تدعى “سودابه” وهي كانت مسجونة في سجن مدينة مراغة في محافظة أذربيجان الغربية منذ عام 2006 ، وتمت عملية الإعدام في يوم 26 أكتوبر الماضي الا انه تم اعلان الخبر في وكالة أنباء رنا الحكومية الإيرانية في 9 مايو الجاري.

وأشارت لجنة امرأة في بيان، أن إيران احتلت أعلى الأرقام القياسية في تنفيذ الإعدام في العالم بالمقارنة بعدد سكانها، ولفتت اللجنة إلى أن إيران هي الدولة الوحيدة في العالم التي ينفذ فيها إعدام بحق النساء والشباب تحت سن 18 عاما بشكل واسع.

ولفتت اللجنة إلى أنه تم إعدام حوالي 3700 شخص خلال السنوات الست الأخيرة تقريبا في عهد روحاني
وأكدت لجنة المرأة على انه يستخدم النظام الإيراني عقوبة الإعدام كوسيلة لقمع المجتمع الناقم، الذي تعيش أغلبيته تحت خط الفقر، ويعاني من البطالة و حرمانهم من الحق في حرية التعبير، حيث أن عقوبة الموت هي أداة تساعد الملالي على الحفاظ على السلطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق