حقوق إنسان

اللجنة القطرية لحقوق الإنسان تستنكر منع الإمارات مغادرة بعض أفراد الأسر المشتركة

يورابيا ـ الدوحة ـ استنكرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر اليوم الثلاثاء، استمرار انتهاكات حقوق الإنسان من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة بمنع بعض أفراد الأسر المشتركة بين قطريين وإماراتيين من مغادرة الإمارات.

وقال بيان صادر عن المنظمة اليوم الثلاثاء، وتلقت وكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ) نسخة منه، إن ذلك يخالف الأعراف والمواثيق والاتفاقيات الدولية والمبادئ الإنسانية كافة.

وأضاف البيان: ” ولا تزال الأسر المشتركة تواجه مستقبًلا مجهولاً ما أدى إلى تمزق العائلات المشتركة ، بسبب القيود الشديدة التي فرضتها دول الحصار على العلاقات مع دولة قطر “.

وأوضح البيان أن آخر تلك الحالات كان ما رصدته اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان من منع امرأة متزوجة من مواطن قطري ، غادرت دولة قطر برفقة طفليها اللذين يحملان الجنسية القطرية، لزيارة أسرتها في الإمارات وهي الآن ممنوعة من المغادرة مع طفليها لدولة قطر ، هذا إضافة الى 87 حالة انتهاك للحق في لم شمل الأسر وثّقتها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بعد صدور قرار محكمة العدل الدولية حتى الآن.

واستنكرت اللجنة القطرية لحقوق الانسان استمرار السلطات الإماراتية في عدم امتثالها لقرار محكمة العدل الدولية رقم 172 والذي يذكر دولة الإمارات العربية المتحدة بواجبها في الامتثال لالتزاماتها بموجب الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري؛ وذلك باتخاذ تدابير مؤقتة بغرض الحفاظ على حقوق محددة أولها لم شمل الأسر المشتركة التي قسمت.

وطالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر السلطات الإماراتية بالالتزام بقرار محكمة العدل الدولية والسماح للمواطنة الإماراتية وطفليها بالخروج فوراً من دولة الإمارات العربية المتحدة. ( د ب أ )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق