منوعات

باحثون: قردة الشمبانزي تستخدم طاقماً متكاملاً من الأدوات في البحث عن الغذاء

يورابيا ـ برلين ـ قال باحثون من ألمانيا إن قردة الشمبانزي تستخدم “طاقما متكاملا من الأدوات” في البحث عن غذائها، بالإضافة إلى أنها تستخدم تقنيات متعددة، في مناطق مختلفة.

وتوصل باحثو معهد “ماكس بلانك” لعلم السلالات والأجناس بمدينة لايبتسيج الألمانية، لهذه النتيجة بالتعاون مع زملائهم من جامعة وارسو، من خلال دراسة طويلة المدى على قردة الشمبانزي الشرقي في منطقة بيلي بيلي أويرى، شمالي جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وذكر تورستون هيكس، المعد الرئيسي للدراسة، عدة أدوات متكاملة تستخدمها القردة في البحث عن طعامها وهي: عصي طويلة لجمع جيوش النمل، وعصي قصيرة لجمع النمل اللادغ ولجمع العسل من أعشاش أشجار النحل غير اللادغ، وعِصي قصيرة لاصطياد النمل من نوع دوريلوس كولي، و عِصِي متينة للوصول إلى أعشاش تحت الأرض للنحل غير اللادغ.

وأشار الباحثون إلى أن قردة الشمبانزي الشرقي تأكل أنواعا ضخمة من الحلزون ومن السلاحف، وذلك خلافا لأقرانها في بقية أنحاء العالم.

وأكد الباحثون أن قردة الشمبانزي على درجة من التمدن أكبر من أي أوليات أخرى غير بشرية، “حيث يختلف سلوكها في أفريقيا المدارية بشكل لا يمكن تفسيره دائما بطبيعة البيئة التي تعيش بها”. وأشار الباحثون إلى أن شمبانزي غرب أفريقيا هو الوحيد من بين قردة العالم الذي تستخدم بعض تجمعاته المطارق الحجرية و الخشبية في تكسير حبوب الجوز، وذلك رغم توفر المطارق والجوز بكميات كبيرة في مناطق انتشار الشمبانزي على مستوى العالم. (د ب أ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق