أوروبا

باريس تأمل في الإسراع في تشكيل حكومة في لبنان

يورابيا ـ باريس ـ قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الخميس إنه “من الضروري من أجل مستقبل لبنان تشكيل حكومة بسرعة لتكون قادرة على إجراء الإصلاحات التي تحتاجها البلاد”، بعد يومين من استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري.

وأضاف لودريان في بيان “في سياق الأزمة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي يمر بها لبنان منذ عدة أسابيع، يعود إلى جميع المسؤولين السياسيين اللبنانيين أمر إعلاء روح الوحدة والمسؤولية، لضمان الاستقرار والأمن والمصلحة العامة للبلد”.

وتابع البيان، “بهذه الروحية، يجب القيام بكل شيء لتجنب الاستفزازات والعنف والحفاظ على حق المواطنين في التظاهر بشكل سلمي”، فيما يشهد لبنان أزمة سياسية خطيرة عقب مظاهرات حاشدة طالبت بتغيير الحكومة.

وقال لودريان، “من الضروري أن تسهل جميع القوى السياسية، منذ الآن، تشكيل حكومة جديدة قادرة على تلبية التطلعات المشروعة” للبنانيين و”اتخاذ القرارات الضرورية لتحقيق الانتعاش الاقتصادي للبلاد”.

وختم الوزير الفرنسي بقوله إن “فرنسا، وفي الإطار الذي حدده مؤتمر سيدر، على استعداد لدعم لبنان على هذا الطريق” و”تقف إلى جانب الشعب اللبناني”.

ينص المؤتمر الدولي لدعم لبنان سيدر الذي تم تنظيمه في باريس في عام 2018، على أنه مقابل تعهدات بقروض وهبات تصل قيمتها إلى 11,6 مليار دولار، ينفذ لبنان إصلاحات هيكلية وتخفيضات في الميزانية.

وصباح الخميس، استمر قطع الطرق الذي عبر عن عزم المتظاهرين على مواصلة تحركهم، في بداية الأسبوع الثالث من الاحتجاجات غير المسبوقة على الاقتصاد المتعثر.

وسيتوجه رئيس الجمهورية ميشال عون بكلمة إلى اللبنانيين في المساء بمناسبة الذكرى السنوية الثالثة لتوليه الرئاسة. (أ ف ب)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق