العالم

بومبيو يؤكد انفتاح الولايات المتحدة على الحوار مع الهند عقب وقف المعاملة التفضيلية لها

يورابيا ـ واشنطن ـ قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأربعاء إن الولايات المتحدة منفتحة على الحوار مع الهند عقب وقف المعاملة التجارية التفضيلية لها، وذلك قبيل زيارة يجريها إلى نيودلهي في وقت لاحق هذا الشهر.

وأضاف “سنناقش على الأرجح القرار الأخير المتعلق ببرنامج الأفضليات المعمم”.

والهند أكبر دولة مستفيدة من ذلك البرنامج المطبق منذ عقود، والذي سمح لها بتصدير5,7 مليار دولار من السلع المعفية من الرسوم الجمركية إلى الولايات المتحدة في 2017، وفق بيانات نشرها الكونغرس الأمريكي.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مطلع حزيران/يونيو وقف المعاملة التجارية التفضيلية لنيودلهي، على الرغم من مساعي واشنطن تعزيز العلاقات مع الهند في وجه الصين، ورغم علاقات ترامب الجيدة كما يؤكد، مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

وقال ترامب إنه يريد وصولا أكبر للسلع الأمريكية إلى أسواق هذه الدولة الكبيرة في جنوب آسيا.

وقال بومبيو “لا زلنا منفتحين على الحوار ونأمل أن يلغي أصدقاؤنا الهنود حواجزهم التجارية ويثقوا بتنافسية شركاتهم”.

وقال إن الدول التي قدمت للولايات المتحدة معاملة تجارية عادلة ومتبادلة منذ وصول ترامب إلى البيت الأبيض في كانون الثاني/يناير 2017 “رأوا امريكا منفتحة أمامهم وفرصا حقيقية”.

ويزور بومبيو الهند في إطار جولة آسيوية من 24 لغاية 30 حزيران/يونيو للتأكيد على أهمية العلاقات الأمريكية مع الهند بعد إعادة انتخاب مودي في أيار/مايو الماضي.

والأربعاء دعا بومبيو إلى تعزيز التعاون مع الهند في قطاعات الدفاع والطاقة والفضاء ودافع عن الرؤية الأمريكية لمنطقة هندي وهادئ “حرة ومفتوحة” — وهي فكرة الهدف منها التصدي للتطلعات التوسعية التي تراها واشنطن في الصين.

وقال بومبيو “ندرك أن التعامل مع أمثال الصين وباكستان في الجانب الآخر من المحيط، يختلف عندما يكونون على حدودك”. (أ ف ب)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق