العالم

تايوان تدين استخدام العنف ضد المتظاهرين في هونج كونج

يورابيا ـ تايبيه ـ أدانت تايوان اليوم الاثنين استخدام العنف ضد المتظاهرين في هونج كونج، وذلك بعد يوم من وقوع اشتباكات في المدينة ذات الحكم شبه الذاتي.

وكتب وزير خارجية تايوان جوزيف وو تغريدة قال فيها ” من المحزن أن نرى تآكل حكم القانون واتساع الانقسام بين الشعب والحكومة في هونج كونج” . وأضاف” السبيل للمضى قدما هو إجراء انتخابات ديمقراطية حقيقية والبعد عن العنف في الشوارع وخطوط السكك الحديدية”.

وكانت جماعات موالية للحكومة في هونج كونج قد اشتبكت أمس الأحد مع متظاهرين، في حين هاجم رجال يرتدون قمصان تيشيرت باللون الأبيض المتظاهرين والمراسلين الصحفيين أثناء خروجهم من محطة سكة حديدة، بحسب مقاطع فيديو تم نشرها على الانترنت.

كما أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على الآلاف من المتظاهرين، الذي عادوا للشوارع ضمن سلسلة من المظاهرات للاعتراض على مشروع قانون لتسليم الجناة للصين.

كما وجهت المظاهرة انتقادات للقيادة الصينية، في ظل مخاوف من تزايد نفوذ بكين في المنطقة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي.

كما أدان الحزب التقدمي الديمقراطي الحاكم في تايوان اليوم سلطات هونج كونج.

وقالت المتحدثة باسم الحزب لي ين جونج في بيان” حكومة هونج كونج غير مستعدة للاستماع لدعوات شعب هونج كونج المطالبة بالديمقراطية. هذا السبب الرئيسي لتفاقم الاضطراب الاجتماعي هناك”.

وأضافت أن العنف الذي نفذه رجال يرتدون زي أبيض يشير إلى أن بكين قادرة على استخدام منظمات عنيفة محلية لقمع المظاهرات.

وأوضحت لي أن تايوان سوف تمنع تدخلات صينية مماثلة، مما قد يؤثر على الاستقرار الاجتماعي والديمقراطية في تايوان.

ويشار إلى أن تايوان تحظى بحكومتها منذ 1949، عندما فر القوميون الصينيون إلى هناك عقب خسارة حرب أهلية لصالح الشيوعيين. وتعتبر بكين تايوان جزء من أراضيها. (د ب ا)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق