العالم

ترامب يصل هانوي قبيل بدء قمته الثانية مع زعيم كوريا الشمالية

يورابيا ـ هانوي ـ وصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء إلى هانوي قبل يوم واحد من بدء القمة الثانية له مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.

وهبطت الطائرة الرئاسية الأمريكية “إير فورس وان” بمطار نوي باي الدولي بالعاصمة الفيتنامية هانوي في الساعة 54:08 مساء (1354 بتوقيت جرينتش) بعد ست ساعات من التحليق قادمة من قطر .

وكان في استقبال الرئيس الأمريكي لدى وصوله وزير شؤون مكتب الحكومة ماي تيين دونج، والذي كان في استقبال كيم قبل ذلك بساعات.

وزار الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون في وقت سابق اليوم سفارة بلاده في هانوي، ولكنه أمضى معظم اليوم في الفندق الذي يقيم به.

وامضى كيم حوالي نصف ساعة في الحديث مع فريق العمل في السفارة الكورية الشمالية قبل عودة موكبه، المحاط بالحراس بسترات سوداء، يركضون بجوار سيارته إلى فندق ميليا هانوي.

ومن المقرر أن يلتقي ترامب مع كيم يومي الأربعاء والخميس لمناقشة نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

ووصل كيم إلى هانوي صباح اليوم الثلاثاء في أعقاب رحلة بالقطار استغرقت ثلاثة أيام.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض ساره ساندرز للصحفيين على متن الطائرة “إير فورس وان” أثناء الرحلة إلى هانوي إنه من المقرر أن يلتقي كيم مع ترامب في جلسة قصيرة وخاصة مساء الأربعاء، قبل أن يلتقيان خلال عشاء عمل.

ويعقد الطرفان عدد من اللقاءات التالية بعد غد الخميس.

وشكر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، والذي وصل أيضا اليوم الثلاثاء إلى هانوي، وزير الخارجية الفيتنامي فام بنه مينه على جهوده لتنظيم القمة.

وعقد ترامب وكيم قمتهما الأولى في سنغافورة في حزيران/يونيو الماضي، حيث أكد كيم استعداده لـ “نزع السلاح النووي بالكامل”.

لكن الطرفين لم يقدما أي التزامات ملموسة فيما يتعلق بكيفية تفكيك كوريا الشمالية الشيوعية المعزولة دوليا ترسانتها النووية، وما يمكن أن تقدمه الولايات المتحدة في المقابل. وانتقد كيم الولايات المتحدة لمواصلتها فرض عقوبات على بلاده منذ المحادثات. (د ب أ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق