مال و أعمال

توقعات بتسعير سهم “أيرتل أفريكا” للتداول بالحد الأدنى لنطاق سعر الطرح العام الأولي

يورابيا ـ لندن ـ ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أنه من المتوقع تسعير سهم شركة “أيرتل أفريكا” التابعة لمجموعة الاتصالات الهندية العملاقة “بهاراتي أيرتل” بالحد الأدنى لنطاق سعر الطرح الأولي للشركة، وهو 80 بنس، حيث كانت الشركة قد حددت النطاق السعري للطرح الذي سيتم في بورصة لندن للأوراق المالية.

وبحسب الوثائق التي اطلعت عليها بلومبرج فإن حجم الاكتتاب الذي سيتم غلق بابه في الساعة الثانية من بعد ظهر غدا الخميس بتوقيت لندن، يزيد على حجم الطرح.

وتستهدف “بهاراتي أيرتل” جمع حوالي 750 مليون دولار من خلال طرح السهم في بورصتي لندن ونيجيريا يوم الجمعة المقبل، حيث ستستخدم حصيلة الطرح في خفض ديونها.

كانت شركة “أيرتل أفريكا ليمتد” قد أعلنت في وقت سابق من الأسبوع الحالي اعتزامها بيع 744 مليون سهم جديد بما في ذلك الحصة التي تم تخصيصها بالفعل بسعر يتراوح بين 80 و100 بنس لكل سهم، لتصل القيمة الإجمالية للشركة إلى 6ر3 مليار جنيه إسترليني (5ر4 مليار دولار).

وذكرت بلومبرج أن “بهارتي أيرتل” التي يسيطر عليها الملياردير الهندي “سنيل ميتال” تستهدف خفض ديونها، مع تعزيز قدرتها على الدفاع عن حصتها من السوق الهندية، في إطار حرب الأسعار التي تشنها شركة “ريليانس جيو إنفوكوم ليمتد” المنافسة والمملوكة للملياردير “موكيش أمباني”.

كما تحتاج “بهاراتي أيرتل” لتعزيز قدراتها المالية من أجل تحديث شبكاتها المحلية في الهند لتقديم خدمات الجيل الخامس لتكنولوجيا الاتصالات. وتتوقع السلطات الهندية إنفاق شركات الهاتف المحمول ما يصل إلى 70 مليار دولار على شبكات الجيل الخامس.

وتعتبر “أيرتل أفريكا” ثاني أكبر شركة اتصالات هاتفية في قارة إفريقيا، وتضم حوالي 100 مليون مشترك في القارة. ومن المتوقع أن يكون طرح أسهمها للتداول في بورصة لندن من أكبر عمليات الطرح العام الأولي في البورصة البريطانية خلال العام الحالي.

كانت “أيرتل أفريكا” قد جمعت في العام الماضي 25ر1 مليار دولار من مجموعة مستثمرين منهم شركة “تيماسيك هولدنجز” السنغافورية و”سوفت بنك جروب” اليابانية. (د ب أ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق