السلايدر الرئيسيشمال أفريقيا

تونس: استاذ القانون الدستوري يتغلب على الشاهد بنوايا التصويت في الانتخابات الرئاسية 2019

سناء محميدي

يورابيا ـ تونس ـ من سناء محميدي ـ تصدر أستاذ القانون الدستوري قيس سعيّد المرتبة الأولى لنوايا التصويت لانتخابات 2019 بنسبة 17.5 بالمئة، تليه رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي بنسبة 14.3 في المائة وفق نتائج الباروماتر السياسي لشهر مايو/آيار 2019 الذي أعدته مؤسسة “بنشمارك للاستشارات”.

في المقابل، حلّ أمين عام التيار الديمقراطي محمد عبو في المرتبة الثالثة بنسبة 10.7 متقدما على رئيس الحكومة يوسف الشاهد الذي جاء رابعا بنسبة 9.5 بالمئة متقدما بدوره على كل من رئيس حزب البديل التونسي مهدي جمعة ورئيس الجمهورية السابق المنصف المرزوقي الذين تحصلا على نسبة 5.9 و4.4 بالمئة.

أما رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي فقد تحصل على نسبة 2.7 بالمئة متقدما على رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي الذي تحصل على نسبة 2.1 بالمئة.

وفي سياق آخر، أكد 51 بالمئة من التونسيين، خلال عملية استجوابهم، اهتمامهم بالانتخابات الرئاسية والتشريعية القادمة مقابل عبر 40 في المائة عن عدم اهتمامهم بالانتخابات المقبلة.

وفي علاقة بأداء الشخصيات السياسية، أعربت نسبة 73 بالمئة من العينة المستجوبة عن عدم رضائها على أداء الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي (مقابل 8 بالمئة عبرت عن رضائها). كما أكدت نسبة 66 بالمئة عدم رضائها على أداء رئيس الحكومة يوسف الشاهد (مقابل 13 بالمئة عبرت عن رضائها).

وحول المعيار المحدد للتصويت في انتخابات 2019، تصدر الاقتصاد المرتبة الأولى بنسبة 44 بالمئة وعلى اثره، المستوى المعيشي بنسبة 22 بالمئة، في المرتبة الثالثة عدم الأن بنسبة 9 بالمئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق