شمال أفريقيا

رئيس الوزراء المغربي يدعو الإدارات العمومية لتوفير المعلومات للمواطن

يورابيا ـ الرباط ـ وجه رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني دعوة إلى كافة الإدارات العمومية للعمل على توفير المعلومات للمواطن.

وشدد رئيس الحكومة في افتتاح الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة اليوم الخميس على ضرورة ضمان الحق في الحصول على المعلومات بشكل مسبق للمعنيين بها سواء أكانوا مواطنين أو مقاولات، دون انتظار أن يتقدموا هم بطلبها.

وأكد رئيس الحكومة أن” توفير المعلومات أصبح الآن مؤسسا وفق قانون يتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، دخل حيز التنفيذ أول أمس الثلاثاء وأن تنزيله على أرض الواقع يتطلب تعبئة كافة الجهات المعنية لأن إنجاح هذه الورش”، بحسب رئيس الحكومة، “سيضمن ترسيخ الشفافية وسيكون له أثر إيجابي على مستقبل العلاقة التي تجمع بين المواطن والإدارة”.

يشار إلى أن قانون الحق في الحصول على المعلومات يستند إلى الفصل 27 من الدستور المغربي الذي ينص على هذا الحق ضمن الحقوق والحريات الأساسية، وجرى إعداده وفق مقاربة تشاركية من خلال تشكيل لجنة مشتركة بين مجموعة من الوزارات، ويهدف اساسا إلى إشاعة ودعم قواعد الانفتاح والشفافية وتعزيز الثقة في علاقة الإدارة بالمتعاملين معها، إلى جانب إرساء إجراءات كفيلة بتخليق الممارسة الإدارية وضمان المصداقية والنزاهة في تدبير الشأن العام. (د ب أ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق