شرق أوسط

زعيم الحوثيين: جاهزون لتنفيذ اتفاق الحديدة من طرف واحد

يورابيا ـ صنعاء ـ أكد زعيم جماعة أنصار الله الحوثية في اليمن، عبدالملك الحوثي، اليوم الاثنين، جاهزية جماعته لتنفيذ اتفاق الحديدة من طرف واحد.

وقال الحوثي ،في خطاب نقلته قناة المسيرة الفضائية التابعة لجماعته” نؤكد جاهزيتنا لتنفيذ اتفاق الحديدة والبدء بالخطوات الأولى من طرف واحد، نحن جاهزون لتنفيذ مراحل اتفاق السويد قمنا بالخطوة الأولى في ميناء الحديدة والأمم المتحدة تعلم ذلك”.

واتهم الحوثي، الطرف الآخر (الحكومة اليمنية) بالتنصل من تنفيذ اتفاق السويد والسعي للالتفاف عليه والتهرب من تنفيذه.

وأضاف الحوثي “الطرف الآخر يتحرك بأطماعه ولا تهمه مصلحة الشعب اليمني ولا مصلحة أهالي الحديدة تحديدا”.

وأشار الحوثي إلى أن من وصفه بالـ “العدو”، في إشارة إلى القوات الحكومية وقوات التحالف العربي، “واجه صعوبات عسكرية في الحديدة، وواجه مشاكل على مستوى السمعة في العالم”.

وأضاف الحوثي” أنصح الإمارات ألا تعود لمسار التصعيد العسكري، وإذا عادوا للتصعيد العسكري ،فلدينا خيارات للرد لا أحبذ الحديث عنها”.

وأوضح الحوثي أن هناك تعثرا في كل مسارات اتفاق السويد، لافتاً إلى أن ذلك “بفعل تهرب الأعداء (الوفد الحكومي) من تنفيذ التزاماتهم”.

وذكر الحوثي أن الطرف الآخر مستمر في التهرب من تنفيذ ما يلزمه في ملف الأسرى والاقتصاد وملف تعز.

وتابع الحوثي :”العدو يصعد في الحدود وفي جبهات أخرى وعلينا أن نكون في موقع اليقظة والجهوزية العالية”.

وتأجلت المرحلة الأولى من إعادة انتشار القوات في محافظة الحديدة إلى وقت غير محدد، بعد تعثر الاتفاق على آلية سريعة مقبولة لدى الحكومة الشرعية وجماعة أنصار الله الحوثية.

وتشمل إعادة الانتشار في المرحلة الأولى انسحاب الحوثيين من مينائي الصليف ورأس عيسى، بالتزامن مع انسحاب قوات الحكومة اليمنية من مطاحن البحر الأحمر، على أن يتم البدء بعدها في تنفيذ الخطوة الثانية من مرحلة إعادة الانتشار خلال أقل من أسبوعين. (د ب أ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق