السلايدر الرئيسيشمال أفريقيا

شركة اسرائيلية استهدفت انتخابات تونس عبر “فيسبوك”

سناء محميدي

يورابيا ـ تونس ـ من سناء محميدي ـ أفادت شبكة “سي أن ان” الأمريكية،  بحذف  الفيسبوك مئات الصفحات والمجموعات والحسابات المزيفة على موقعي “فيسبوك” و”أنستغرام” كانت تديرها شركة إسرائيلية تدعى “مجموعة أرخميديس” استهدفت دول افريقية ومن بينها تونس.

وقالت شركة “فيسبوك” إن الشركة الإسرائيلية أنفقت مبالغ بقيمة أكثر من 800 ألف دولار لعرض إعلانات على “فيسبوك”، فيما يبلغ عدد متابعي صفحاتها ومجموعاتها حوالي 3 مليون شخص.

وأوضحت شركة “فيسبوك” أنها حذفت 265 من الحسابات والصفحات والمجموعات والأحداث المرتبطة بإسرائيل على فيسبوك وأنستغرام بسبب ما وصفته بأنه “سلوك زائف” يستهدف المستخدمين في جنوب شرق آسيا وأميركا اللاتينية وأفريقيا، مشيرة الى أن النشاط “الزائف” نشأ في إسرائيل وركز على تونس ونيجيريا والسنغال وتوغو وأنغولا والنيجر وكذلك على أمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا.

ولفتت إلى أن هذه الحسابات والمجموعات والصفحات تقدم نفسها باعتبارها حسابات محلية في الدولة التي ترغب في التأثير على انتخاباتها، حيث يتم بث أخبار ومواد سياسية، مبينة أن “مجموعة أرخميدس” استخدمت حسابات مزيفة وقدمت تقارير على أساس أنها تعود لمواطنين محليين إلى مؤسسات إخبارية محلية عدا عن نشرها معلومات حول السياسيين.

من جهته، قال المسؤول عن سياسة الأمن الإلكتروني في فيسبوك ناثانيل جليتشر “استخدم الأشخاص وراء هذه الشبكة حسابات مزيفة لإدارة صفحات ونشر محتوى وزيادة المشاركة بشكل مصطنع”.

في الأثناء، فإن هذه الحسابات والصفحات والمجموعات التي تتبع الشركة الاسرائيلية تمكنت من استقطاب حوالي 2.8 مليون متابع، في حين اشترك حوالي 5500 حساب في واحدة من هذه المجموعات على الأقل، وأن حوالي 920 شخصا تابعوا حسابا أو أكثر من حسابات “أنستغرام” التي تقرر حذفها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق