صحف

صحيفة “الإندبندنت”: انتقادات نادرة من اللوبي الإسرائيلي في امريكا لتحالف نتنياهو الانتخابي مع المتطرفين

يورابيا ـ لندن ـ بل ترو مراسلة صحيفة “الإندبندنت” البريطانية في القدس كتبت مقالا بعنوان “انتقادات نادرة من اللوبي الإسرائيلي لتحالف نتنياهو الانتخابي مع المتطرفين”.

تقول ترو إن لجنة العلاقات الإسرائيلية الامريكية (إيباك) أبرز جماعات الضغط الموالية لإسرائيل في الولايات المتحدة وجهت انتقادات حادة ونادرة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسبب التحالف الذي اعلنه مع حزب البيت اليهودي

الأرثوذكسي المتطرف وحزب القوة اليهودية الذي يعد أحد الأحزاب المتفرعة من حركة كاخ التي اعتبرت غير قانونية في إسرائيل و الولايات المتحدة بسبب أرائها المتطرفة.

وتضيف ترو أن نتنياهو أعطى بموجب الاتفاق الحزبين مقعدا على لائحة تكتل الليكود الانتخابية و مقعدين في حكومته في حال فاز في الانتخابات وهو التحالف الذي اعتبره اللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة أمرا غير مقبول.

وتوضح الصحيفة أن نتنياهو يواجه تحديا كبيرا في الانتخابات المقبلة بعدما أعلن اثنين من أبرز المرشحين في الانتخابات وهما بيني غانتز رئيس الأركان السابق و يائير لابيد وزير العمل السابق التحالف في مواجهته في الانتخابات القادمة.

وتنقل الصحيفة عن بيان اللجنة اليهودية الامريكية وهي جماعة ضغط أخرى القول إن هذه الاحزاب ” لا تعكس القيم والمباديء التي كانت الأساس الذي أقيمت عليه دولة إسرائيل” مضيفة أن إيباك أعلنت اتفاقها مع موقف اللجنة اليهودية الأمريكية.

وتضيف ترو أن 90 من أبرز الشخصيات الدينية ورجال الدين اليهود الأعضاء في اتحاد تورات كاييم الدولي انضموا أيضا لحملة الانتقادات لنتنياهو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق