ثقافة وفنون

غسان كنفاني… نضال بين السياسة والإبداع ـ (فيديو)

يورابيا ـ “في الليلة الظلماء يفتقد البدر” هذا ما قاله الكاتب الفلسطيني رجب أبو سرية، خلال لقائه في برنامج يوم جديد عبر فضائية “الغد” الاخبارية، عن أحد أشهر الكتاب والصحفيين العرب خلال القرن العشرين، المناضل الفلسطيني غسان كنفاني، في الذكرى السابعة وأربعون على رحيله.

وقال أبو سرية إن الاهتمام بإحياء ذكرى غسان كنفاني هو دليل على مكانته في قلوب الشعب الفلسطيني والشعوب العربية، موضحًا أن كنفاني اختار أن يكون مبدعُا ملتزمًا، وأن يزاوج بين إبداعاته والقضية السياسية التي يعيشها.

وأضاف أبو سرية أن كنفاني بشر بالهوية الفلسطينية ومهد لطريق لفاعلية الثقافة الفلسطينية في مواجهة الاحتلال، مشيرًا إلى أنه استغل عمره القصير في العديد من الإبداعات في عدة مجالات منها الأدب والسياسة والصحافة والإعلام والفن التشكيلي.

يذكر أن غسان كنفاني هو روائي وصحفي فلسطيني تحول إلى أيقونة ومصدر إلهامٍ للشباب العربي، بالرغم من أن حياته لم تتجاوز ستة وثلاثين عامًا، فأعماله الأدبية من قصص وروايات تماشت مع القضية الفلسطينية وعبرت عنها، ليكون نموذجا مثاليا للمثقف المرتبط بقضايا شعبه، ما جعله هدفًا للموساد الإسرائيلي الذي اغتاله عام 1972.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق