أوروبا

فرنسوا هولاند يدلي بإفادة بطلب من القضاء البرازيلي حول صفقة طائرات “رافال” (مصدر في محيطه)

يورابيا ـ باريس ـ ذكر مصدر في محيط فرنسوا هولاند الأربعاء أن الرئيس الفرنسي السابق أدلى بإفادته في إطار طلب مساعدة قضائية من البرازيل يتعلق بتحقيق مرتبط بصفقة بيع طائرات رافال لم تنجز، الى هذا البلد.

وأوضح مصدر في محيط الرئيس السابق لصحيفة “لو كانار انشينيه” أن هولاند أدلى بإفادته في مكتبه في باريس في الرابع من تموز/يوليو.

وأوضحت الصحيفة الأسبوعية الساخرة أن الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي تلقى استدعاء من قبل الشرطة للإدلاء بإفادته في اليوم نفسه، لكنه رفض الامتثال له.

ورفضت النيابة الوطنية المالية الرد على سؤال لوكالة فرانس برس في هذا الشأن.

ويحقق القضاء البرازيلي في الظروف التي أنهت فيها البلاد في كانون الأول/ديسمبر 2013 عشر سنوات من المفاوضات والتأجيل عبر اختيار الطائرات السويدية “غريبن” على حساب رافال الفرنسية و”اف/ايه-18 سوبر هورنت” التي تنتجها الأميركية بوينغ، في عقد تبلغ قيمته 4,5 مليارات دولار.

وفي هذا الملف، يتهم الرئيس البرازيلي الأسبق ايناسيو لويس لولا دا سيلفا المسجون في نيسان/ابريل 2018 في قضية فساد أخرى، بغسل أموال واستغلال النفوذ.

وتقول النيابة البرازيلية أنه تلقى على ما يبدو 2,25 مليون ريال (حوالى 500 الف يورو) عبر شركة يملكها ابنه لويس كلاوديو “للتأثير” على ديلما روسيف التي تولت الرئاسة خلفا له في 2010، من أجل اختيار “غريبن”.

وكان رئيس الوزراء السويدي ستيفن لوفن أدلى بإفادته كشاهد أيضا في ستوكهولم، بطلب من القضاء البرازيلي، في إطار هذا التحقيق. (أ ف ب)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق