أوروبا

قيادي بارز بحزب العمال البريطاني يدعو إلى إجراء استفتاء جديد على البريكست

يورابيا ـ لندن ـ دعا قيادي بارز بحزب العمال البريطاني المعارض اليوم الاثنين إلى إجراء استفتاء ثان على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد النتائج المخيبة التي حققها حزبه وحزب المحافظين الحاكم في انتخابات الاتحاد الأوروبي.

وفاز “حزب بريكست”، الجديد الذي يتزعمه نايجل فاراج، بالنسبة الأعلى من الأصوات. إلا أن نجاح أحزاب تؤيد البقاء في التكتل ترك البلد في حالة من الاضطرابات، وذلك بعد شهور من حالة عدم اليقين في ظل الفشل في التوصل إلى اتفاق للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وتشير تقارير إلى أن حزب المحافظين سجل أسوأ نتائج انتخابية له منذ عام 1832 . وتتوقع وسائل الإعلام على نطاق واسع أن العديد من المتنافسين على منصب رئيسة الوزراء المنتهية ولايتها تيريزا ماي سيدعمون الآن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق إذا ما لم يتم تحقيق تقدم قبل الموعد النهائي الجديد المقرر لخروج بريطانيا في 31 تشرين أول/أكتوبر القادم.

وكان العمال قد أجروا مباحثات مع ماي في مسعى لحل الأزمة وتمرير اتفاق للخروج من خلال البرلمان، إلا أن الحزب لم يكن واضحا بشأن ما إذا كان يرغب في إجراء استفتاء ثان لإبرام صفقة. وقد انتهى الأمر بحزب العمال في المرتبة الثالثة في انتخابات الاتحاد الأوروبي، والمحافظين في المرتبة الخامسة.

وكتب جون ماكدونيل، المتحدث باسم حزب العمال للشؤون المالية والمقرب من زعيم الحزب جيرمي كوربين، على موقع تويتر، :”نواجه الآن خطر تولي متطرف مؤيد للخروج من الاتحاد الأوروبي لزعامة حزب المحافظين، ومن ثم التهديد بخروج من دون اتفاق، علينا أن نتكاتف كحزب ودولة وأن نعيد الأمر للشعب في تصويت عام”. (د ب أ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق