السلايدر الرئيسيتحقيقات

مبارك يبرئ اشرف مروان من الجاسوسية لاسرائيل ويكشف تفاصيل عملية السلام مع سوريا وعواقب “صفقة القرن”

سهى الشمري

يورابيا ـ الكويت ـ من سهى الشمري ـ كشف الرئيس المصري الأسبق، حسني مبارك ان اشرف مروان ليس جاسوسا لاسرائيل، موضحا ان الرئيس المصري الراحل انور السادات ” أبرأه” امامه كاشفا ايضا عن تفاصيل عملية السلام التي كانت على وشك أن تتم بين سوريا وإسرائيل في عهد رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، إسحاق رابين، وذلك في حوار أجراه مع الإعلامية الكويتية فجر السعيد.
ونشرت فجر السعيد، تغريدة جديدة على موقع “تويتر” تحوي جزءا من حوار خاص أجرته مع الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، ووفقا للتغريدة “الرئيس حسني مبارك قال: شهادة للتاريخ أشرف مروان ليس جاسوسا لإسرائيل والسادات هو من أبرأه أمامي عندما أكد أنه يرسل من خلاله معلومات مضللة لمن تصوروا أنهم جندوه لصالحهم”.

وقال مبارك في الحوار “شجعت رابين على التفاوض مع السوريين وكان السوريون متحفظون في إطلاعنا على المفاوضات، وأبلغني رابين بالاتفاق مع سوريا بأنها ستأخذ أرضها، لكن نقطة الخلاف كانت في رفض السوريين إقامة علاقات وفتح سفارات”.
وتابع الرئيس المصري الأسبق الذي تنحى بعد ثورة 25 يناير حديثه عن القضية نفسها قائلا: “عقب اغتيال رابين أراد السوريون تنفيذ الاتفاق لكن بعد مجيء نتنياهو كانت الفرصة ضاعت وانتهت”.
وعن رغبة إسرائيل بالانضمام لجامعة الدول العربية، قال مبارك إنه أبلغ الرئيس الإسرائيلي حينها شمعون بيريز إن الجامعة “بيت العرب”، ونصحه بعدم التفكير بالانضمام لها.
وقالت السعيد إن الرئيس المصري الأسبق كشف لها خبايا وأسرار من حرب الخليج الثانية، حين اجتاحت القوات العراقية الكويت قبل أن تتدخل قوات الردع وتخرجها.
ورغم مرور أكثر من 10 أعوام على وفاة أشرف مروان، سكرتير الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وزوج منى عبد الناصر، فإن وسائل الإعلام الإسرائيلية لا تزال ترى، أن مروان كان من أهم جواسيسها في مصر، حيث كان ينقل لها معلومات، وقام الإسرائيليون بتأليف بطولات له على هيئة مسلسلات وأفلام باسم “الملاك”.
ولم يسبق لمبارك أن أجرى حوارا صحفيا مصورا منذ الإطاحة به من الحكم وما أعقب من سنوات في السجون والمحاكم، فيما سبق للإعلامية الكويتية أن نشرت حوارا مكتوبا مع حسني مبارك في العام 2015 قالت إنها أجرته عبر الهاتف.

وقالت صحيفة “الأنباء الكويتية” إنها ستنشر الحوار كاملا يوم الاثنين المقبل، مشيرة إلى أنه يتضمن الكثير من أسرار وخفايا الغزو العراقي للكويت وعواقب صفقة القرن ومعلومات عن حرب أكتوبر واستعادة سيناء وتأثير الدور الأمريكي والروسي في الشرق الأوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق