مال و أعمال

مسؤول نفطي عراقي: ملتزمون بقرار خفض الانتاج الذي حددته أوبك

يورابيا ـ البصرة ـ أكد وكيل وزارة النفط العراقية فياض حسن النعمة اليوم الاربعاء التزام العراق بقرارات منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) في خفض انتاج النفط الخام من أجل تحقيق الاستقرار في السوق العالمية .

وقال النعمة في تصريح صحفي عقب اجتماعه بعدد من المسؤولين في شركة نفط البصرة: “سياسة العراق تقوم على مبدأ اعطاء مزيد من الثقة وتعزيز وحدة وقوة منظمة اوبك والمنتجين من خارجها لتحقيق التوازن والاستقرار المطلوب للأسواق النفطية العالمية”.

وأضاف : “الوزارة تخطط لزيادة إنتاج النفط الخام وطاقة التصدير في الاعوام المقبلة مع التركيز على الحقول الجنوبية وهذه الخطط تقترن بالاقتراب من إبرام اتفاق مع شركات عالمية للاستثمار في مشروع الجنوب المتكامل الذي يستهدف تطوير الحقول النفطية والبنى التحتية للحقول النفطية وتطوير المرافق التصديرية”.

وذكر النعمة أن “تصويت مجلس الوزراء الاسبوع الماضي على مشروع الجنوب المتكامل والمفاوضات الجارية بين وزارة النفط وشركتي اكسون موبيل الامريكية وبيترو جاينا الصينية بشأن هذا المشروع قد أعطى الوزارة الضوء الاخضر للتواصل بالمفاوضات بهدف التوقيع على المبادئ الأولية للاستثمار قريبا”.

وأضاف :”مازال هناك نقاش حول بعض الأمور التجارية لتقاسم الارباح النهائية وفي حال عدم التوصل الى اتفاق مع الشركتين سنبحث عن بديل اخر بنفس مستوى هاتين الشركتين”.

و قال النعمة إن “العراق ماض قدما لتوثيق علاقاته الاقتصادية مع دول الجوار وأن وزارة النفط تسعى لتسريع وتيرة خططها للتوقيع على اتفاقيات للاستثمار بالحقول المشتركة مع دول الجوار”.

وأكد :”لا توجد دولة تسعى إلى إغلاق مضيق هرمز أمام الملاحة الدولية لكون هذا يوثر على اقتصاديات العالم ،ونأمل بعدم اغلاق المضيق ونسعى للتنسيق مع دول المنطقة و العالم لضبط ايقاع التوزان في اسعار النفط بالأسواق العالمية “. (د ب أ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق