ثقافة وفنون

مسرحية “سيدي عبد الرحمان المجدوب” في حلتها الجديدة بالمغرب في رمضان 

فاطمة الزهراء كريم الله 

يورابيا ـ الرباط ـ من فاطمة الزهراء كريم الله ـ سيكون لعشاق المسرح على موعد مع الاستمتاع بمسرحية “سيدي عبد الرحمان المجدوب” للراحل الطيب الصديقي، خلال شهر رمضان بعروض بالدار البيضاء ومكناس، بعد تلك المقدمة بعدد من المدن المغربية والإمارات العربية المتحدة وفرنسا وإيطاليا. وذلك بعد إعادة إخراجها في حلة جديدة، وبرؤية فنية حديثة من قبل الفنان والمخرج محمد مفتاح.

وسيكون عرض المسرحية، يوم 19 مايو / ايار بالمركب الثقافي أنفا، و 20 مايو بالأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم، الحي الحسني، على أن تختتم الجولة الرمضانية يوم 22 مايو في مدينة مكناس بمناسبة افتتاح الدورة السادسة لمهرجان سيدي عبد الرحمان المجذوب.

وفي هذا الصدد، دعت مؤسسة الطيب الصديقي للثقافة والإبداع، التي تشرف على هذه الجولة، في بيان لها، الجمهور لاكتشاف هذا العمل المسرحي الذي كان له تأثير عميق في تاريخ المسرح المغربي، المقدم من طرف فرقة “مسرح الناس”، بمشاركة فنانين رواد ومواهب شابة.

وبهذا ستعيد مؤسسة الطيب الصديقي، بعد أزيد من نصف قرن، على إعادة تسليط الضوء على مسرحية “عبد الرحمان المجذوب”، التي استنبط فيها الطيب الصديقي وسبر أغوار شخصية الشيخ عبد الرحمان المجذوب، برباعياته المتداولة في التراث الشعبي الشفاهي المغربي، بطابع فرجوي مغربي عريق.

ويتمحور هذا العمل المسرحي حول الشيخ عبد الرحمان المجدوب برباعيته المتداولة في التراث الشعبي الشفاهي المغربي، المليئة بالعبر والحكم. وتندرج هذه المسرحية، في إطار إحياء الريبيرتوار الفني للمسرحي الكبير الطيب الصديقي، مع الإشارة إلى أن الصديقي ألف سنة 1966 هذا العمل المسرحي، الذي يدون مقولات الشيخ سيدي عبد الرحمان المجدوب، في سفر عبر مغرب العهد السعدي، حيث عمل على استنباط وسبر أغوار شخصية هذا الشيخ.

وسيشارك في أداء أدوار هذا العمل المسرحي، محمد مفتاح، وآمال الثمار، ومصطفى الخليلي، وفاطمة إبليج، وسناء كدار، وجلال قريوا، والصديق مكوار، وعمر البحاري، وخالد الناصري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق