السلايدر الرئيسيتحقيقات

مصادر امريكية لـ”يورابيا”: زيارة امير قطر لواشنطن جاءت بطلب امريكي عقب تحفظ الدوحة على قرارات قمم مكة التي تدين ممارسات ايران التخريبية في المنطقة

سعيد سلامة

يورابيا ـ لندن ـ من سعيد سلامة ـ أكدت مصادر أمريكية مطلعة لـ “يورابيا” أن زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد إلى واشنطن في 9 تموز/يوليو المقبل جاءت بترتيب من البيت الأبيض، وذلك بعد التحفظ القطري على البيانات الصادرة عن القمة العربية والقمة الخليجية، حيث أظهرت الدوحة رفضاً للقرارات التي تدين اعمال وممارسات إيران التخريبية في المنطقة، مما يخالف التوجه الامريكي الضاغط على إيران.

وقال المصادر أن الرئيس الامريكي يرى بالموقف القطري إضعاف للسياسة الامريكية بالمنطقة، وان قطر تحاول الإبقاء على العلاقة الاستراتيجية مع واشنطن وفي ذات الوقت تتعامل مع طهران وفقا لمنظور مختلف ومناقض لرؤية واشنطن في التعامل مع إيران.

واوضحت المصادر أن واشنطن مستاءة من التصرف القطري الذي رأت فيه إيران فرصة للحديث عن انقسام خليجي وأن دول الخليج تريد علاقات جيدة معها، وهذا الأمر انعكس على مدى التأثير الذي احدثته القمم التي استضافتها السعودية.

الجدير بالذكر ان البيت الابيض أعلن في خبر صحافي مقتضب عن زيارة امير قطر لواشنطن وانه سيلتقي الرئيس الامريكي دونالد ترامب.

واوضح الخبر ان “الرئيس دونالد ترامب يستقبل صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر في البيت الأبيض في 9 يوليو 2019. وستستند الزيارة إلى الشراكة الطويلة الأمد بين الولايات المتحدة وقطر، وستعزز بشكل أكبر علاقاتنا الاقتصادية والأمنية الكبيرة بالفعل. من المتوقع أن يناقش الزعيمان التطورات الإقليمية، والتعاون الأمني الثنائي، وقضايا مكافحة الإرهاب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق