السلايدر الرئيسيكواليس واسرار

ملك المغرب لن يشارك في قمة مكة… ويلتقي كوشينر وغرينبلات على مأدبة افطار في الرباط

لطيفة الدوكالي

يورابيا ـ الرباط ـ من لطيفة الدوكالي ـ قالت مصادر مطلعة لـ “يورابيا” أن العاهل المغربي الملك محمد السادس، لن يشارك في القمة العربية الطارئة، التي تعقد في مكة نهاية الشهر الجاري، رغم ان الرباط كانت من الدول الاولى التي وافقت وايدت عقد قمة مكة.

واضافت المصادر إن الأمير مولاي رشيد، شقيق العاهل المغربي، سيمثله في القمة العربية الـ 31 في السعودية، وتستضيف مكة المكرمة القمة الإسلامية في دورتها العادية يوم الجمعة 31 مايو/أيار، بينما دعا الملك سلمان لقمتين (عربية وخليجية)، يوم الخميس 30 مايو، لبحث التطورات، التي تشهدها المنطقة.

ويشارك المغرب أيضا في القمة الإسلامية، التي تحتضها السعودية، يوم الجمعة المقبل، 31 مايو الحالي، برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، لبحث الأوضاع، التي تشهدها المنطقة.

الى ذلك يقوم مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المكلف خطة السلام الاسرائيلية ـ الفلسطينية جاريد كوشنر بزيارة الى المغرب والاردن سعياً لحشد الدعم لهذه الخطة.

ويرافق كوشنر في زيارته الى المغرب ثم الاردن واسرائيل ذراعه الايمن جايسون غرينبلات وكذلك الممثل الاميركي الخاص لشؤون إيران في وزارة الخارجية براين هوك، كما أعلن مسؤول في البيت الابيض رافضا الكشف عن اسمه.

وشارك كوشنر وغرينبلات في المغرب بمأدبة إفطار أقامها على شرفه العاهل المغربي محمد السادس وولي عهده مولاي حسن ووزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة.

وقال غرينبلات في تغريدة على تويتر “شكراً لكم جلالة الملك على هذه الأمسية الخاصة وعلى مشاركة حكمتك”، مضيفاً أنّ “المغرب صديق هام وحليف للولايات المتحدة”.

وبحسب وكالة الأنباء المغربية فقد سبق مأدبة الإفطار محادثات في القصر الملكي في الرباط بين الملك محمد السادس والمستشار الرئاسي الأميركي تناولت سبل “تعزيز الشراكة الاستراتيجية العريقة والمتينة والمتعددة الأبعاد بين المغرب والولايات المتحدة، وكذا التحوّلات والتطوّرات التي تشهدها منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط”.

وأوضحت الوكالة أن مأدبة الإفطار شارك فيها أيضاً كل من غرينبلات ومستشار الملك فؤاد عالي الهمّة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق