العالم

مودي يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للوزراء لولاية ثانية

يورابيا ـ نيودلهي ـ يؤدي ناريندرا مودي اليمين الدستورية اليوم الخميس رئيسا للوزراء في الهند لولاية ثانية بعد أن حقق حزبه “بهاراتيا جاناتا” القومي الهندوسي فوزا ساحقا في الانتخابات العامة.

ومن المتوقع أن يحضر ما لا يقل عن ستة آلاف ضيف مراسم أداء اليمين الدستورية الخاصة بمودي ومجلس الوزراء الهندي، بمن فيهم قادة من سريلانكا وبنجلاديش ونيبال وبوتان وتايلاند.

كما يُتوقع أن يحضر المراسم قادة سياسيون في الهند من بينهم زعيما حزب “المؤتمر الوطني الهندي” المعارض راهول غاندي وسونيا غاندي ومجموعة من نجوم السينما والمشاهير.

ويدير الرئيس الهندي رام ناث كوفيند إجراءات أداء اليمين الدستورية في القصر الرئاسي في نيودلهي الساعة السابعة مساء (1330 بتوقيت جرينتش).

ومن المتوقع أن يبقى عدد من أعضاء الحكومة السابقة في مناصبهم، باستثناء وزير المالية السابق آرون جايتلي الذي اختار الانسحاب بسبب سوء الحالة الصحية.

وبدأ مودي يومه بزيارات لإحياء ذكرى المهاتما غاندي، مؤسس حركة الاستقلال الهندية، ورئيس الوزراء وزعيم حزب بهاراتيا جاناتا السابق، آتال بيهاري فاجبايي.

كما زار النصب التذكاري للحرب الوطنية بالقرب من بوابة الهند.

وفاز حزب مودي بحصوله على 303 مقاعد في لوك سابها (مجلس النواب) في البرلمان، مقابل 282 مقعدا حصل عليها في انتخابات عام 2014. (د ب أ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق