أوروبا

ميركل تدعو مجددا للعمل متعدد الأطراف على مستوى أوروبا

يورابيا ـ بون ـ دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مجددا للعمل بشكل متعدد الأطراف على مستوى أوروبا.

وقالت ميركل اليوم الجمعة في خطابها بمناسبة مرور 25 عاما على نشأة متحف “بيت التاريخ” في مدينة بون غربي ألمانيا إن المعرفة التاريخية تتيح التوجه وبالتالي تسهل تصنيف الترابطات الراهنة.

وأوضحت ميركل: “من يضع صوب أعينه على سبيل المثال ما حركه (السياسي الألماني-الفرنسي البارز) روبير شومان وكذلك (السياسي الفرنسي البارز) جان مونيه (والمستشار الألماني الراحل) كونراد أديناور للتقريب بين أوروبا سياسيا واقتصاديا، يمكنه أن يفهم على نحو أفضل لمّ يتعين علينا العمل لأجل أوروبا اليوم أيضا والسبب وراء أهمية الجمع بين مصالح مختلفة والاستعداد للتوصل لحلول وسط والتفكير والعمل بشكل متعدد الأطراف بدلا من الشكل الأحادي، وبشكل عالمي بدلا من الشكل الوطني، وسويا بدلا من العمل والتفكير فرادى”.

تجدر الإشارة إلى أن كل من شومان ومونيه وأديناور قاموا بدور جوهري في إنشاء الاتحاد الأوروبي للفحم والصلب في عامي 1951/1950، وهو نواة الاتحاد الأوروبي الحالي.

يذكر أن متحف “بيت التاريخ” الذي تم افتتاحه بألمانيا في عام 1994 يوثق التاريخ الألماني منذ عام 1945 وحتى الوقت الحاضر، ويعد أحد أكثر المتاحف المفضلة في ألمانيا، ويزور مقره الرئيسي في بون 650 ألف شخص سنويا، ويصل إجمالي عدد الزائرين للمتحف وملحقيه في برلين ولايبتسيج إلى 2ر1 مليون شخص سنويا. (د ب أ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق