أوروبا

وزراء مالية اليورو وافقوا على ترشيح لاجارد لمنصب رئيس المركزي الأوروبي

يورابيا ـ بروكسل ـ صرحت مصادر دبلوماسية بالاتحاد الأوروبي بأن وزراء مالية دول العملة الأوروبية الموحدة أوصوا رسميا بترشيح كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي لرئاسة البنك المركزي الأوروبي.

وفي إطار اتفاق لتوزيع المناصب القيادية بالاتحاد الأوروبي، اقترح قادة دول الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي تولي لاجارد رئاسة المركزي خلفا لماريو دراجي الذي ستنتهي فترته في تشرين أول/أكتوبر المقبل.

وبعد توصية اليوم، التي جرى الاتفاق عليها على هامش اجتماع لوزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي، سيتم رفع ترشيح لاجارد إلى البرلمان الأوروبي للتشاور. ومن المقرر أن يتخذ قادة دول الاتحاد الأوروبي القرار النهائي في تشرين أول/أكتوبر.

تجدر الإشارة إلى أن المركزي الأوروبي هو الذي يتحكم في السياسة النقدية لدول اليورو التسعة عشر، كما يحدد أسعار الفائدة الرئيسية. وخلال عمل دراجي، قدم البنك خطة لتحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز التضخم في أعقاب الأزمة المالية الأوروبية.

وكان دراجي أشار مؤخرا إلى أنه قد تكون هناك حاجة لتدابير مماثلة إذا ما تباطأ النمو والتضخم بصورة أكبر مما هو عليه الآن.

وسيتسبب انتقال لاجارد إلى المركزي الأوروبي إلى شغور منصب مدير صندوق النقد الذي عادة ما يشغله شخص أوروبي. ولا يزال من غير الواضح من الذي سيخلفها في الصندوق. (د ب أ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق