شرق أوسط

وزير إماراتي: مصداقية ظريف تتضاءل

يورابيا ـ القاهرة ـ قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش” إن “مصداقية وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تتضاءل يوما بعد يوم” .

جاء ذلك في تغريدة لقرقاش على تويتر اليوم الجمعة،ردا على تغريدة لظريف .

وقال قرقاش “كل يوم تزداد إشارة وزير الخارجية الإيراني، ظريف، إلى الفريق باء وتصبح أكثر هزلية وبالتالي تتضاءل مصداقيته يوما بعد يوم”.

وأضاف “العلاقات العامة ليست بديلا حقيقيا للسياسات البناءة، وقف تصعيد الموقف الحالي، يتطلب أفعالا تتسم بالحكمة وليس كلمات جوفاء”.

كان ظريف قد قال في تغريدته اليوم الجمعة إن المزاعم الأمريكية ضد إيران بشأن الهجمات على ناقلتي نفط في بحر عُمان تأتي في إطار “دبلوماسية التخريب التي يتبناها فريق (باء)”.

جاء ذلك ردا على اتهام وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو لايران بأنها مسؤولة عن الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عُمان ،بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وقال ظريف “أن تقفز الولايات المتحدة على الفور لتقدم مزاعم ضد إيران دون أدنى دليل حقيقي أو عرضي، يكشف تماما أن الفريق (باء) الذي يضم بولتون وبن زايد وبن سلمان ونتنياهو ينتقل للخطة البديلة وهي دبلوماسية التخريب بما فيها اجراءات شينزو ابي واخفاء الارهاب الاقتصادي ضد ايران”. وبحسب ظريف فان الفريق (باء) يضم مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، وولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

يذكر أن ناقلتي نفط تابعتين لشركتي شحن يابانية ونرويجية تعرضتا لهجمات في خليج عُمان امس الخميس .

يشار إلى منطقة الخليج تشهد تصعيدا بين ايران والولايات المتحدة بعدما شددت الاخيرة العقوبات ضد الأولى وبصفة خاصة صادرات النفط ،مما دفع طهران إلى التهديد بإغلاق مضيق هرمز الذي يمر عبره 40%من امدادات النفط العالمية . وردا على ذلك دفعت الولايات المتحدة بتعزيزات عسكرية إلى المنطقة. (د ب ا)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق