أوروبا

وزير الاقتصاد الألماني يطالب بحل سريع للخلاف حول مرور الغاز عبر أوكرانيا

يورابيا ـ سانت بطرسبرج ـ طالب وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير اليوم الجمعة بالتوصل إلى حل سريع للخلاف بشأن المرور المستقبلي لصادرات الغاز الروسي عبر أوكرانيا،.

وقال ألتماير في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) خلال المنتدى الاقتصادي في مدينة سانت بطرسبرج الروسية: “الوقت ينفد، لذلك من المهم أن نحدد القواعد الأساسية لاتفاق سياسي في هذا الشأن عقب العطلة الصيفية، إن أمكن الأمر”.

وذكر الوزير أنه بناء على هذه القواعد من الممكن أن تحديد الحل الانتقالي الذي سيضمن عدم قطع إمدادات الغاز بحلول الأول من كانون ثان/يناير المقبل، وقال: “أنا متفائل من إمكانية النجاح في ذلك”، مضيفا أن ألمانيا بدأت محادثات مباشرة بين أوكرانيا وروسيا في هذا الشأن.

وتأتي تصريحات الوزير على خلفية خط أنابيب غاز “نورد ستريم2″، الذي من المقرر أن ينقل سنويا ما يصل إلى 55 مليار متر مكعب إضافية من الغاز الروسي إلى ألمانيا مباشرة. وتخشى أوكرانيا من أن يتسبب ذلك في خفض كميات الغاز الذي يتم نقله عبرها إلى أوروبا، ما يعني فقدان أرباح من رسوم عبور الغاز الروسي. ومن المنتظر أن يصبح الخط الجديد جاهزا للتشغيل بحلول نهاية هذا العام.

وتربط روسيا نقل الغاز عبر أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي عقب بدء تشغيل خط غاز “نورد ستريم2” بشروط، بينها استقرار الأوضاع السياسية في أوكرانيا وتوفر ظروف اقتصادية مواتية. (د ب أ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق