شرق أوسط

وزير الخارجية الفلسطيني يسلم “العدل الدولية” لائحة ادعاء ضد أمريكا لنقلها سفارتها للقدس

يورابيا ـ رام الله ـ أعلن وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي أنه سلم اليوم الأربعاء مسجل محكمة العدل الدولية في مدينة لاهاي الهولندية، لائحة دعوى قضائية ضد الولايات المتحدة الأمريكية لنقلها سفارتها لدى إسرائيل إلى مدينة القدس.

وقال المالكي، في بيان صحفي، إن لائحة الدعوى استندت إلى أن خطوة الولايات المتحدة تعد مخالفة واضحة لقواعد القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

وأضاف أن تقديم لائحة الادعاء يأتي استمرارا لإجراءات التقاضي التي شرعت بها فلسطين منذ29 أيلول/سبتمبر الماضي، عندما تقدمت بطلب تحريك الدعوى ضد الولايات المتحدة، وهو ما استجابت له المحكمة بإصدارها أمرا لتحديد توقيت تقديم المرافعات الخطية، وحددت السقف الزمني لتسليم هذه المرافعات بتاريخ 15 أيار/مايو الجاري من دولة فلسطين، وتاريخ 15 تشرين ثان/نوفمبر 2019 لتقديم لائحة الادعاء من قبل الولايات المتحدة. وأكد المالكي أن دولة فلسطين استندت في دعواها أمام الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة، إلى البروتوكول الاختياري لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية بشأن تسوية النزاعات، والذي انضمت له بتاريخ 22 آذار/مارس 2018، واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والتي انضمت إليها بتاريخ الرابع نيسان/ابريل .2014

وقال المالكي إن هذا التحرك هو ممارسة لدولة فلسطين لحقها السيادي كدولة عضو في اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية وغيرها من الاتفاقيات ذات الصلة.

وأضاف أنه “حق قانوني آخر تلجأ إليه فلسطين من أجل الدفاع عن حقوقها ومصالحها ضد الإجراءات غير القانونية من الولايات المتحدة، ولحماية مدينة القدس، ورفض كافة الممارسات غير القانونية وأحادية الجانب التي تمارسها الإدارة الأمريكية الحالية”.

وتمت الخطوة بالتزامن مع مرور عام على نقل الولايات المتحدة سفارتها لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس التي يريد الفلسطينيون أن يكون الجزء الشرقي منها عاصمة لدولتهم المستقبلية ضمن أي اتفاق سلام مع إسرائيل. (د ب أ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق