شرق أوسط

وزير الدفاع التركي: التهديد الأمريكي باستبعاد تركيا من برنامج إف-35 “لا يتلاءم مع روح التحالف”

يورابيا ـ أنقرة ـ أكد وزير الدفاع التركي خلوصي آكار أن التهديد الأمريكي باستبعاد تركيا من برنامج مقاتلات إف35- “لا يتلاءم مع روح التحالف” بين أنقرة وواشنطن.

وجاء التهديد في إطار الخلاف بين الجانبين بشأن عزم تركيا شراء منظومة إس- 400 الروسية للدفاع الجوي. وكان الكرملين أعلن أمس أن تسليم المنظومة لتركيا سيبدأ الشهر القادم كما هو مخطط له.

وكانت رسالة بعث بها القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي باتريك شاناهان الأسبوع الماضي لآكار قد حددت الخطوات التي ستتخذها واشنطن على مدار الأسابيع السبعة القادمة لاستبعاد أنقرة من البرنامج، وتهدف الخطوات إلى إنهاء المشاركة بحلول نهاية تموز/يوليو.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية عن آكار القول خلال زيارة لأذربيجان إن شاناهان حض في رسالته على ضرورة مواصلة الحوار، وحل المشاكل العالقة في إطار الشراكة الاستراتيجية والحفاظ على روح التعاون الأمني بين البلدين، “إلا أننا رأينا أن الأسلوب المتبع في السرد لا يتلاءم مع روح التحالف القائم بين البلدين، ونُعِدّ الرد اللازم على هذه الرسالة”.

ودعا الوزير التركي، الجانب الأمريكي، إلى الوفاء بتعهداته تجاه تركيا.

وصرح آكار بأنه سيجري اتصالا هاتفيا مع شاناهان غدا، وسيلتقي به نهاية حزيران/يونيو على هامش اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل. (د ب أ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق