مال و أعمال

وزير الصناعة الأردني : أوقفنا الاستيراد من سوريا ردا على إيقاف دمشق دخول البضائع الأردنية

يورابيا ـ عمان ـ أفاد وزير الصناعة والتجارة الأردني طارق الحموري بأن بلاده أوقفت الاستيراد من سوريا ردا على قرار سوري مماثل أوقف استيراد البضائع والصناعات الاردنية.

وقال الحموري ، خلال حديثه مع صناعيين اليوم الثلاثاء في شمال المملكة، إن “عمان حاولت مع دمشق للسماح باستيراد الصناعات الاردنية، غير أنها لم تلق اية استجابة بهذا الشأن”، موضحا أن إلغاء الأردن لقرارها بوقف الاستيراد من سوريا مرتبط بموقف سوري مماثل يسمح بتدفق السلع الأردنية الى الأسواق السورية.

وعبر الوزير عن تفاؤله بنمو الاقتصاد الاردني، مشيرا إلى أن الصادرات الأردنية ارتفعت خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 3ر9 بالمئة.

وكان رئيس جمعية اتحاد مصدري المنتجات الزراعية الأردني سليمان الحياري قال مؤخرا إن حركة التصدير للعراق سوريا في الآونة الأخيرة عبر معبري طريبيل، وجابر- نصيب منعدمة.

وبين الحياري، أن “ضعف حركة التصدير للعراق يأتي بسبب تذبذب الموقف العراقي، أما انعدام حركة التصدير مع الجانب السوري فسببه عدم تطبيق الأردن الاتفاقيات المبرمة مع الجانب السوري قبل إغلاق المعبر”.

ويعتبر معبر “جابر-نصيب” بين سوريا والأردن مهما لحركة الشحن في منطقة الشرق الأوسط، وكانت تمر عبره قبل اندلاع الأزمة السورية مئات الشاحنات يوميا، تنقل البضائع من سوريا وتركيا ولبنان إلى الخليج.

وأغلق المعبر عام 2015 بعد سيطرة المسلحين عليه، ما أدى إلى انقطاع حركة الشاحنات، وأعيد فتحه في تشرين أول/ أكتوبر 2018، بعدما بسط الجيش السوري سيطرته عليه.

وكانت الأردن سوريا قد اعادا افتتاح الحدود بينهما قبل ثمانية أشهر، بعد ثلاث سنوات من الاغلاق بسبب سيطرة تنظيمات مسلحة على المعبر الحدودي بينهما (نصيب جابر). ( د ب أ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق