أوروبا

وزير خارجية ألمانيا يعرب عن عدم تفهمه لإبطال نتائج انتخابات البلدية باسطنبول

يورابيا ـ هلسنكي ـ أعرب وزير الخارجية الألماني هايكو ماس عن انزعاجه بسبب إبطال نتائج انتخابات البلدية في اسطنبول، وذلك خلال مباحثات مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو.

وقال ماس اليوم الجمعة بعد لقاء على هامش مؤتمر وزاري في العاصمة الفنلندية هلسنكي: “قلت مرة أخرى إن ذلك بالنسبة لنا أمر يصعب فهمه”.

يذكر أن مرشح المعارضة التركية، أكرم إمام، فاز في انتخابات البلدية أمام مرشح حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا في 31 آذار/مارس الماضي، ولكن اللجنة العليا للانتخابات في تركيا ألغت التصويت بسبب مخالفات مزعومة، وحددت إعادة الانتخابات في 23 حزيران/يونيو القادم.

وتناول الوزيران أيضا الأزمة الإيرانية والحرب في سورية, ولكن لم يتطرق الوزيران إلى اتهامات الصحفي الألماني-التركي دينيس يوجيل لأنقرة بتعذيبه أثناء احتجازه في تركيا، بحسب تصريحات ماس.

يذكر أن يوجيل اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالمسؤولية عن تعذيبه خلال فترة اعتقاله لدى تركيا، وتحدث مراسل صحيفة “فيلت” الألمانية في إفادته الكتابية أمام المحكمة الابتدائية بالعاصمة الألمانية برلين يوم الجمعة الماضية عن تعرضه للضرب والركل والإهانة والتهديد على يد مسؤولين في سجن “سيليفري” شديد الحراسة بالقرب من إسطنبول خلال الأيام الأولى التي قضاها في السجن.

وكان يوجيل قضى عاما في الحبس في تركيا حتى تم الإفراج عنه في شباط/فبراير عام .2018 ويتهم الادعاء العام التركي يوجيل بالترويج للإرهاب وإثارة الفتن. وغادر يوجيل تركيا بعد إطلاق سراحه، إلا أن قضيته لا تزال سارية هناك. (د ب أ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق