السلايدر الرئيسيتحقيقات

وسيم يوسف يوضّح شكوكه حول “صحة البخاري”… عقب فتوى تكفره… وهجوم من ضاحي خلفان والكلباني عليه

سعيد سلامة

يورابيا ـ لندن ـ من سعيد سلامة ـ كفر الشيخ الكويتي الجنسية المصري الاصل عبد الرحمن عبد الخالق الداعية وخطيب مسجد الشيخ زايد في الامارات وسيم يوسف، وذلك عقب تشكيك الداعية وسيم يوسف بـ”صحيح البخاري”، وتعرض الداعية وسيم لهجوم واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

https://twitter.com/alsalafiey?lang=en

ورد وسيم يوسف على دعوات تكفيره وقال في مقطع فيديو نشره على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، وقال “صحيح البخاري عندما جمع الأحاديث، جمع 17 ألف حديث ألقى 10 آلاف حديث في البحر هو شك فيها وأخذ 7 آلاف حديث، الدار قطني شك بصحة البخاري، الالباني ماذا قال؟.. لماذا لم يكفروا الألباني عندما ضعف أحاديث في البخاري؟ وكفروا وسيم؟”.

واضاف وسيم: “الله عز وحل يقول (ذلك الكتاب لا ريب فيه) فإذا انت قلت أن البخاري لا شك فيه أو لا ريب فيه إذن أنت جعلت منزلة البخاري بمنزلة القرآن فأشركت كتابا مع كتاب الله، نحن وصلنا لدرجة التخلف أن نجعل كتابا بمنزلة القرآن يا أمة القرآن، لما يأتيني حديث مخالف نص آية لابد أن أراجع أقدم القرآن أم السنة؟”.

وقال وسيم : “تصدر فتوى من رابطة المتخلفين علماء المتخلفين تكفر وسيم يوسف لأنه شك وقال أشك بل أشك في كل كتاب دول الله فوسيم كافر، وهل من أركان الإيمان يا أهل الإيمان أن أؤمن بالبخاري؟”.
وكتب ضاحي خلفان، نائب رئيس شرطة دبي تغريدة على “تويتر” واصف فيها وسيم يوسف بأنه “مفسر أحلام جيد”، واضاف “كيف يجوز لك يا وسيم بعد اليوم على منبر الجمعه ان تاتي بحديث ذكره البخاري الذي تشك فيه ..وتحدث الناس بهذا الحديث…اذا حدثت بحديث قاله البخاري عليك الاعتزال..”

وعلق امام الحرم المكي السابق عادل الكباني على “تويتر” وقال “#البخاريخطاحمر { وصدق الله ورسوله } ولن يزيدنا هجومهم إلا إيمانا وتسليما”.

‫8 تعليقات

  1. ما أسهل تكفير المسلم للمسلم!! الرجل لم يشكك في كتاب الله عز و جل، و إنما شكك في أن يكون محتوى هكذا كتب لا يتوافق مع ما جاء في كتاب الله عز و جل، و أين الخطأ في ذلك؟
    فأغلب المسلمين يعلمون بأن الحديث قد تم جمعه بعد انتقال الرسول صلى الله عليه و سلم بفترة طويلة!! و هي فترة يُحتمل فيها تحريف أو سوء نقل الأحاديث التي قيل أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان قد قالها في فترة حياته.
    فأين الخطأ في انتقاد أي كتاب عدا كتاب الله عز و جل؟!
    في الخلاصة يمكننا القول أن الناقد و المنتقد للناقد، كلٌّ لديه غالباً للأسف، توجهات و أجندات معينة يخدمها…

  2. لو عملنا استبيان نشوف اكثر عدد ناس فرحو ورضو بكلام وسيم عن صحيح البخاري….
    المنافقين و الشيعة اول القائمة بنسبة ١٠٠٪
    ثم اليهود
    ثم المسيحين
    ثم باقي المشركين
    و عدد قليل من السنة السذج

    لو كان لكلامه مصداقية كنت بتشوف تأييد من الأمة الاسلامية بأكملها…. و اللسته اللي فوق مابتكون راضية

    سنين و الشيعة يحاولو ينتقصو من البخاري… اليوم وسيم جهزها لهم ع طبق من ذهب

  3. اذا كان عند هذا المعتوه أمر يريد مناقشته ف كان الأولى يتوجه لدار افتاء او مجمع ديني و يناقش علماء في الحديث و بعدها يصدر قرار من هيئة محترمة لها سمعتها….
    بدل ما يطرح نقاشاته على العامة و يتسبب ببلبلة و فوضى و تشكيك الناس في دينهم….
    اقل مايقال عن هذا المغرور انه أحمق

  4. ضروري ينقد ويشك في تفسيرات الائمة لان الائمة في حد ذاتهم بشر ويخطئون ولولا ذلك لما كان هناك اختلاف بين تلك الائمة
    ومن الذي اعطي هذه الافراد بان يكفروا كل شخص تكلم او نقد او اجتهد في شئ
    ومن الذي اختار كلآ من ابو حنيفة وووووو وباقي الآئمة للتحدث في امور المسلمين
    لذلك يوجد هناك تطرف وانسداد للذهن عند بعض الافراد

  5. والله ان كل ما يقوله الشيخ وسيم يوسف هو صحيح وعين العقل فالمسلم لديه كتاب الله القران فلا يحتاج الى اي كتاب اخر فالقران به كل شيء فقط عليكم ان تحركو عقولكم اما باقي الكتب فقد اضلت الكثير من الناس

    https://www.facebook.com/sharer.php?u=https://wp.me/parscC-dTP

    1. طيب، ممكن تذكرنا بالآية في القرآن التي تتحدث عن وجوب صلواتٍ خمسٍ في اليوم والليلة، وعن عدد ركعات كل واحدة منها، وعن هيئة الصلاة نفسها ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق