ثقافة وفنون

ولاية الفقيه في الفقه والسياسة… كتاب جديد للسيد محمد علي الحسيني

يورابيا ـ بيروت ـ صدر عن منشورات الحسيني في بيروت كتاب: ولاية الفقيه في الفقه والسياسة.

تأليف: د. السيد محمد علي الحسيني الأمين العام للمجلس الاسلامي العربي في لبنان.

ويقول محمد علي الحسيني عن الكتاب “كتاب نسعى من خلاله إلى سبر غور نظرية فکرية ـ سياسية وفق رٶية نقدية تحليلية نحاول فيها تعريف القارئ العربي على هذه النظرية من الجانبين الفقهي والسياسي والدور الذي لعبته وتأثيرها السلبي خلال مرحلة تاريخية حساسة مرت بإيران ومنطقة الشرق الأوسط”.

واضاف “نحاول من خلال هذا الكتاب تسليط الأضواء بشفافية على هذه النظرية وما تمثله حاليّاً في العالم الإسلامي عموماً، والشيعي منه خصوصاً، وهل هي بمثابة خطوة للأمام “سواء کان ذلك للإسلام ککل أو للمذهب الشيعي خصوصاً”، وهل هذه النظرية تم استنساخها من نظرية المرشد العام عند الإخوان المسلمين؟ وهل هي قابلة للتطبيق في بلدان المنطقة أم هي مجرد عارض فكري-سياسي مؤقت مرتبط بالتجربة الإيرانية جدليّاً؟”.

ويختم بقوله “والسؤال الأهم الذي نريد طرحه هل يمکن لهذه النظرية أن تغير الرؤية التقليدية في الفکر الشيعي لقضية الانتظار المهدوية أم أن هذه الرؤية ستزول أيضاً بزوال التجربة الإيرانية؟ وكيف لنا مواجهة تأثير المشروع الإيراني السياسي المخادع والمتلبس بعباءة ولاية الفقيه الدينية؟ هذا ما نسعى إلى شرحه وتوضيحه في هذا الكتاب والله المستعان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق