السلايدر الرئيسيمنوعات

38 عامًا على وفاة موسيقار القصيدة العربية الفنان رياض السنباطي ـ (فيديو)

يورابيا ـ القاهرة ـ بمناسبة مرور 38 عاماً على وفاة الموسيقار رياض السنباطي بثت قناة الغد تقريراً عن مشوار السنباطي الفني احتفاءاً بعبقرية موسيقية عربية ستبقى خالدة في وجان محبي الموسيقى العربية.

ولد الموسيقار محمد رياض السنباطي، في 30 نوفمبر عام 1906 في محافظة دمياط، وأوضح التقرير الذي بثته قناة الغد، أن السنباطي لم يكن متفوقًا في دراسته لكنه كان شغوفًا جداً بالموسيقى.

وأضاف التقرير أن الموسيقار رياض السنباطي أصيب منذ صغره بمرض فى عينيه حال بينه وبين استكمال دراسته، مما جعله يُعلم نفسه العود بالاستماع إلى عزف والده. وأشار تقرير الغد إلى أن السنباطي عرف باسم “بلبل المنصورة”، ذلك بعد انتفال أسرته إليها من محافظة دمياط، لافتاً أن رياض السنباطي حين تقدم للدراسة في معهد الموسيقى دخل في عدة اختبارات وبسبب موهبته الكبيرة قرر أساتذة المعهد تعيينه دون دراسة أستاذًا لآلة العود والأداء.

وأوضح التقرير أن السنباطي قدم استقالته بعد 3 سنوات من تعيينه فى المعهد، وفضل اقتحام عالم التلحين فى منتصف الثلاثينيات، حين بدأت بينه وبين أم كلثوم شراكة فنية فريدة استمرت حتى وفاتها عام 1975 .

وذكر تقرير الغد أن موسيقى السنباطي الشرقية الأصيلة لم تتأثر بالألحان الأجنبية، حيث أنه الملحن العربي الوحيد الفائز بجائزة اليونسكو العالمية عام 1977، وبلغ عدد مؤلفاته الغنائية والموسيقية 539 لحنًا، وقد توفي السنباطي عن عمر ناهز 75 عامًا فى 10 سبتمبر 1981

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق